يام (نبات)

اليام هو نبات ومحصول زراعي في أكثر الدول الأستوائية على مستوى العالم يُرمز لة في بعض الدول (Plant yam‘s) وينمو هذا الجزء الكبير من ساق النبات تحت الأرض، ويخزن الطعام للنبات. وتحتوي الدرنات على كمية كبيرة من النشا و الماء وبعض السكر. وتحتوي بعض الدرنات على السموم التي قد تسبب المرض إذا ما لم تتم إماتتها بالطبخ. وتنتج درنات بعض أنواع اليام البرية مركبات تسمى الصابونين، يمكن استخدامها لعمل الكورتيزون، أي الهورمون الذي يعالج التهاب المفاصل، وبعض الأدوية الأخرى.

نبات اليام

أصناف مختلفة من اليام

التصنيف العلمي
المملكة: النباتات
الرتبة: ديوسكوريات
الفصيلة: ديوسكورية
معرض صور يام  - ويكيميديا كومنز 

وتُستخدم كلمة اليام للإشارة إلى درنات اليام. ويصل وزن بعض أنواع درنات اليام إلى أكثر من 45 كجم، كما يبلغ طولها 1,8م. وهناك 600 نوع من اليام، والنوع الطازج منه لونه أبيض أو أصفر. وغالبًا ما يلتَبس نبات اليام بالبطاطا الحلوة، وذلك بسبب إنتاج بعض أنواع البطاطا الحلوة لجذور مختزنة تشبه اليام.

ونباتات اليام متسلقة، وتحمل سيقانها أزهارًا صغيرة خضر اء اللون في شكل عناقيد. وتتطلّب زراعة اليام طقسًا حارًا رطبًا، وموسمًا زراعيًا طويلاً. وتتم زراعة ما يقرب من 19 مليون طن متري من اليام للطعام كل عام، وتنتج غرب أفريقيا نصف هذا المحصول. كما يُزْرع اليام أيضًا في الهند، ودول جنوب شرق آسيا، والبحر الكاريبي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.