يانيس فاروفاكيس

يانيس فاروفاكيس (باليونانية: Ιωάννης "Γιάνης" Βαρουφάκης؛ ولد في 24 مارس 1961) هو اقتصادي يوناني-أسترالي، شغل منصب وزير مالية اليونان في 2015. في الانتخابات العامة في يناير 2015، انتُخب عضوًا في البرلمان اليوناني، ممثلًا تحالف سيريزا، وشغل المنصب الوزاري في حكومة ألكسس تسيبراس الجديدة بعد يومين، في 27 يناير 2015. استقال من منصب الوزارة في 6 يوليو 2015، بعد يوم من الاستفتاء على التقشف الذي جاءت نتيجته ضد مقترحات التقشف التي قدمها الدائنون للحكومة اليونانية، والتي كان يانيس يعارضها أيضًا.

يانيس فاروفاكيس
Ιωάννης Βαρουφάκης

وزير مالية اليونان
في المنصب
27 يناير 2015 – 6 يوليو 2015
رئيس الوزراء أليكسس تسيبراس
معلومات شخصية
اسم الولادة (باليونانية: Ιωάννης Γεωργίου Βαρουφάκης)‏ 
الميلاد 24 مارس 1961
أثينا، اليونان
مواطنة اليونان
أستراليا  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة إسكس (التخصص:رياضيات و اقتصاد ) (الشهادة:دكتوراه و بكالوريوس )
جامعة برمنغهام (التخصص:رياضيات و اقتصاد ) (الشهادة:ماجستير ) 
المهنة اقتصادي ،  وسياسي ،  وبروفيسور ،  وكاتب غير روائي  ،  وأستاذ جامعي  
الحزب ائتلاف اليسار الراديكالي  
اللغات اليونانية الحديثة  ،  والإنجليزية  
مجال العمل ,jl  ،  ونظرية الألعاب  
موظف في جامعة أثينا ،  وجامعة سيدني ،  وفالف ،  وجامعة إيست أنجليا ،  وجامعة تكساس في أوستن  
المواقع
الموقع http://yanisvaroufakis.eu/

قبيل إجراء الاستفتاء، صرح فاروفاكيس لصحيفة إل موندو الإسبانية بأن ترويكا الدائنين تريد دفع المواطنين إلى التصويت بنعم حتى يمكنها "إذلال اليونانيين"، وقال أيضًا أن المقرضين يريدون زرع الخوف في الشعب اليوناني. وصرح بأنه سيقدم استقالته إذا صوت اليونانيون بنعم لشروط المقرضين. ومع أن نتيجة الاستفتاء جاءت رافضة لشروط الدائنين بنسبة 61%، أعلن فاروفاكيس استقالته، كاتبًا في مدونته "بعيد إعلان نتيجة الاستفتاء تبلغت بأن بعض أعضاء مجموعة اليورو والشركاء...يفضلون غيابي عن الاجتماعات، وهي فكرة رأى رئيس الوزراء أنها قد تكون مفيدة من أجل التوصل إلى اتفاق. ولهذا السبب أترك وزارة المالية". وقد تولى إقليدس تساكالوتوس، نائب وزير الخارجية ومنسق المفاوضات مع الدائنين، منصب وزارة المالية خلفًا لفاروفاكيس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.