ياهو!

شركة ياهو! المندمجة(بالإنجليزية: Yahoo! Incorporated)‏ هي شركة خدمات حاسوبية أمريكية مقرها في مدينة سانيفال (بالإنجليزية: sunnyvale)‏ بولاية كاليفورنيا، في وادي السيليكون (بالإنجليزية: silicon valley)‏ وتملكها شركة فرايزون ميديا.

ياهو!
 

 

تاريخ التأسيس يناير 1994 
الدولة الولايات المتحدة  
المؤسس ديفيد فيلو ،  وجيري يانغ  
المالك فيزيزون ميديا   
المدير التنفيذي تيم أرمسترونغ ،  وسكوت تومسون ،  وكارول بارتز ،  وجيري يانغ ،  وماريسا ماير  
المقر الرئيسي سانيفال، كاليفورنيا  
الشركة الأم فيرايزون للاتصالات ،  وفيزيزون ميديا   
الصناعة بوابة ويب  
المنتجات بوابة ويب ،  وبرمجيات  
موقع ويب الموقع الرسمي 

تأسست شركة ياهو! الأصلية على يد جيري يانغ وديفيد فيلو في يناير 1994 وتم دمجها في 2 مارس 1995. كان ياهو أحد رواد عصر الإنترنت المبكر في التسعينيات.

تقوم شركة ياهو بإدارة بوابة الشبكة العالمية إنترنت ودليل للشبكة، كما تقدم منتجات وخدمات أخرى من أشهرها خدمة "البريد الإلكتروني"، "محرك بحثو"خدمة إخبارية"، "ياهو! دليل - ديركتوري"، "ياهو! ماسنجر"، "ياهو! المالية - فيننس"، "ياهو! مجموعات - كربس"، "ياهو! الإجابات"، "الإعلانات"، "الخرائط عبر الإنترنت"ياهو! جيوسيتيز"مشاركة الفيديو"، "الرياضات الخيالية" وموقعها على وسائل التواصل الاجتماعي. في أوجها كان أحد أشهر المواقع في الولايات المتحدة..

تأسست شركة ياهو! على يد خريجي جامعة ستانفورد جيري يانج (بالإنجليزية: Jerry Yang)‏ وديفيد فايلو (بالإنجليزية: David Filo)‏ في يناير عام 1994، وأعلنت كشركة رسمياً في 2 مارس 1995.

ووفقا لشركات تحليل بيانات الإنترنت (مثل أليكسا (بالإنجليزية: Alexa Internet)‏، كوم سكور (بالإنجليزية: comScore)‏ وكومبيت.كوم (بالإنجليزية: compete.com)‏، فان بوابة ياهو! هي من أكثر المواقع زيارة على الإنترنت، بأكثر من 130 مليون زائر مختلف شهريا، ومتوسط زيارات لصفحات شبكة ياهو! العالمية وصل لـ 3.4 مليار زيارة يوميا منذ أكتوبر 2007، مما يجعلها واحدة من أكثر المواقع الأمريكية زيارة.

وفقًا لمزودي تحليلات الويب دائما كأليكسا وسميلارويب،وصل موقع ياهولأكثر من 7 مليارات مشاهدة شهريًا - حيث احتل المرتبة السادسة بين أكثر مواقع الويب زيارة على مستوى العالم في عام 2016.

في 1 فبراير عام 2008، قامت شركة مايكروسوفت بتقديم عرض لشراء شبكة ياهو! بسعر 31 دولار أمريكي للسهم الواحد، أي ما يعادل 44.6 مليار دولار لاستحواذ على البوابة ككل. رفض العرض من مجلس إدارة ياهو! في 11 فبراير بسبب انخفاض قيمة عرض مايكروسوفت على حد قولهم.

كانت ياهو ذات يوم واحدة من أكبر شركات الإنترنت، لكنها تراجعت ببطء بدءًا من أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وفي عام 2017 أعلنت شركة فيرايزون للاتصالات عن استحواذها على معظم أعمال ياهو على الإنترنت مقابل 4.48 مليار دولار، باستثناء حصصها في "مجموعة علي بابا" و"ياهو! اليابان"، والتي تم نقلها إلى شركة "الطابة" التي خلفت ياهو. على الرغم من تراجعه عن الشهرة، لا تزال مواقع نطاقات ياهو من بين أكثر المواقع شعبية، حيث تحتل المرتبة العاشرة في العالم وفقًا لتصنيفات أليكسا اعتبارًا من أكتوبر 2019.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.