ياوي

يَاؤُيْ (باليابانية: やおい بالروماجي: yaoi) هو تصنيف ياباني للقصص والأعمال الفنية، التي تحتوي على علاقات جنسية أو رومنسية بين الشخصيات الذكورية (المثلية الجنسية). عادةً ما تسوق هذه الأعمال إلى الجمهور النسوي، وتعد من كاتبات نساء. المانغا التي تسوق على وجه التحديد للمثليين الذكور (بارا) تعد صنفًا منفصلاً.

الشخصيات الرئيسية في الياوي عادة ما تكون سيمي أي موجب أو الشخصية المهيمنة أو الساعية لليوكي أي سالب. المواد المصنفة كياوي عادة ما تصور علاقات مثلية شخصيات ذكورية أو تظهر محتوى ذي اشتهاء مثلي. فيما يمكن للشخصيات أن تكون بأي سن ما بعد البلوغ. الأعمال التي فتيان في سن ما قبل المراهقة تسمى شوتاكون وتعد صنفًا منفصلاً.

الياوي نتج من مصدرين إثنين، ففي مطلع السبعينات نشرت مجلة مانغا شوجو قصص تانبي (الجماليات). التأثير الآخر بدأ اثر تسويق دوجينشي في اليابان بنهاية السبعينات والذي حاكى بشكل ساخر جنسيًا شخصيات قصص مانغا شونن وأنمي. وبعد فترة وجيزة بدأت مجلات شوجو مكرسة لهذا النوع بالظهور. بحلول التسعينات ظهر المصطلح شبه الدخيل (Boys' Love) بويز لاف. ومن أشهر أنميات الياوي سيكاي-إيتشي هاتسوكوي وجونجو رومانتيكا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.