يخضورات

اليخضورات (الاسم العلمي: Chlorophyta) (بالإنجليزية: green algae)‏ هي شعبة من النباتات. وهي قسم من أقسام الطَحَالب عديدة الخلايا والتي تنتمي الي مملكة النبات. وهي طحالب تحوي صبغات اليخضور ويخزن الغذاء المدخر فيها على شكل نشاء حقيقي في مراكز خاصة لتجميع النشاء في البلاستيدات، وجدرها الخلوية مكونة من السيلولوز.

الطحالب الخضراء

السيفونيات من Kunstformen der Natur لإرنست هيكل

المرتبة التصنيفية مملكة فرعية    
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
الشعبة: طحالب خضراء
الاسم العلمي
Chlorophyta
A. Pascher، 1914

الصبغة السائدة هي الكلوروفيل وهناك طحالب خضراء تعيش معيشة تكافلية مع بعض الكائنات الحية الاخرى، مثل الفطريات، وتسمى التراكيب الناتجة من هذا التكافل أشنات. ومن الامثلة على الطحالب الخضراء السبيروجيرا والكلاميدوموناس. تتضمن نحو 7000 نوع من غالبية الكائنات المائية التي تقوم بعملية التمثيل الضوئي والتي تعد حقيقية النواة. وكما هو الحال في نباتات الأرض (النباتات الطحلبية والنباتات الوعائية تحتوي الطحالب الخضراء على خلايا اليخضور أ وب، وتخزّن الطعام على هيئة نشا في الصانعات الخلوية (البلاستيدات) الخاصة بها. أما في التصنيفات الجديدة، فهو يشير إلى أحد الفرعين الحيويين الذيْن يكوّنان النباتات الخضراء وهما النباتات الكارية والنباتات الملتوية وبهذا المعنى، فهو يتضمن نحو 4300 نوع فقط.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.