يرقص مع الذئاب (فيلم)

يرقص مع الذئاب (بالإنجليزية: Dances with Wolves)‏ هو فيلم أمريكي أنتج عام 1990 من إخراج وإنتاج وبطولة كيفين كوستنر ويشاركه البطولة ماري ماكدونيل وغراهام غرين. الفيلم هو اقتباس من كتاب مايكل بليك الذي صدر عام 1988 ويحمل نفس الاسم، تدور أحداثه في عهد الحرب الأهلية الأمريكية، ويحكي قصة ملازم في جيش الاتحاد يسافر إلى الحدود الأمريكية نحو موقع عسكري نائي، ويقابل مجموعة من هنود اللاكوتا.

الرقص مع الذئاب
Dances with Wolves (بالإنجليزية)
معلومات عامة
الصنف الفني
فيلم درامافيلم حربي — فيلم غرب أمريكي — فيلم مغامرة
تاريخ الصدور
مدة العرض
181 دقيقة — 236 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنجليزية
(لغة لاكوتا)
(لغة باوني)
مأخوذ عن
رواية " يرقص مع الذئاب" تأليف مايكل بليك
البلد
موقع التصوير
الجوائز
الطاقم
المخرج
السيناريو
مايكل بليك
البطولة
التصوير
دين زملر
الموسيقى
التركيب
نيل ترافيس
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
  • Tig Productions (en)
  • Majestic Films International (en)
  • Allied Filmmakers (en)
المنتجون
كيفين كوستنرجيم ويلسون — Jake Eberts (en)
التوزيع
أوريون بيكشرزنتفليكس — FandangoNow (en)
الميزانية
22,000,000 دولار أمريكي
الإيرادات
424,208,848 دولار أمريكي

وضع كوستنر ميزانية أولية للفيلم قدرها 15 مليون دولار. وامتلك الفيلم أهمية إنتاجية عالية وفاز بسبع جوائز أوسكار منها أفضل فيلم، وجائزة غولدن غلوب لأفضل فيلم درامي. أغلب الحوار تم بلغة لاكوتا مع ترجمة باللغة الإنجليزية. تم تصوير الفيلم في داكوتا الجنوبية ووايومنغ، وترجم من قبل ألبرت وايتهات، رئيس قسم الدراسات لاكوتا في جامعة سينتي غليسكا.

ينسب للفيلم دوره الرائد في إعادة إحياء أفلام الوسترن في هوليوود. اختير الفيلم في عام 2007 ليُحفظ في سجل الأفلام الوطنية الأمريكي من قبل مكتبة الكونغرس لما له من "أهمية ثقافية وتاريخية وجمالية".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.