يفغيني زامياتين

يفغيني إيفانوفيتش زامياتين (بالروسية: Евге́ний Ива́нович Замя́тин) (ولد في الأول من فبراير عام 1884 في مدينة ليبديان في روسيا وتوفي في العاشر من مارس عام 1937 عن عمر يناهز 53 في العاصمة باريس) هو صحفي وروائي روسي يشتهر بروايات الخيال العلمي والنقد السياسي، ومن أبرز أعماله رواية "نحن" (1921) التي تدور أحداثها في المستقبل في دولة بوليسية دستوبية أي فاسدة.

يفغيني زامياتين
(بالروسية: Евге́ний Ива́нович Замя́тин)‏ 
لوحة تصور (يف غيني زام ياتين) رسمها بوريس كاستوديف عام 1923

معلومات شخصية
اسم الولادة يف غيني ايفانوفيتش زام ياتين
الميلاد 1 فبراير 1884(1884-02-01)
ليبديان، روسيا
الوفاة 10 مارس 1937 (53 سنة)
باريس، فرنسا
مواطنة الإمبراطورية الروسية
الاتحاد السوفيتي  
الحياة العملية
النوع خيال علمي، هجاء (أدب)
المهنة روائي، صحفي
الحزب بلشفية  
اللغات الروسية  
أعمال بارزة رواية نحن
الجوائز
جائزة بروميثيوس - قاعة المشاهير   
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
بوابة الأدب

وبالرغم من كونه أحد أعضاء الحزب الشيوعي القدامى كان (زامياتين) مستاءً بشدة من السياسات التي اتبعها الحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي بعد ثورة تشرين الأول. وفي عام 1921 كانت رواية "نحن" أول عمل أدبي تحظره هيئة الرقابة السوفيتية مما اضطره في النهاية لتهريبها إلى الغرب من أجل نشرها، وقد أشعل ذلك موجة من الغضب داخل الحزب وبين أوساط كُتاب الاتحاد السوفيتي أدت إلى تحقيق مطالب بإبعاده من البلاد. وبسبب استعماله للأدب لانتقاد الاتحاد السوفيتي وصف زامياتين بأنه من أوائل المنشقين عن الاتحاد السوفييتي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.