يهود العالم العربي

اليهود العرب يدل على يهود العالم العربي واليهود المنحدرين من أصول عربية. أصبح هذا المصطلح يستخدم كثيرا في أوائل القرن العشرين، عندما احتوى العالم العربي على ما يقارب المليون يهودي من أصول تسبق الفتوحات العربية الإسلامية للشرق الأوسط، أغلب هذه الفئة من اليهود العرب قد هاجرت إلى إسرائيل وأوروبا الغربية، ونسبة أقل منها هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الجنوبية، وهذه الفئات تتكلم اللغة العربية بطلاقة وبلهجات المناطق التي ينتمون إليها (طالع أيضا لهجة عربية يهودية) بالإضافة إلى اللغة العبرية باعتبارها لغة طقوسية للديانة اليهودية، لقد سعى هؤلاء اليهود وأحفادهم إلى تطبيق الشعائر الدينية، من الفئة المتدينة جدا وحتى الفئة العلمانية.

في الآونة الأخيرة، بعض العلماء - مثل إيلا شوحط عالمة الشرق الأوسط في جامعة نيويورك، دافيد شاشه مدير مركز، وعامئيل القلعي أستاذ في كلية كوينز (جامعة مدينة نيويورك) – قد تم التأكيد على أهمية هويتهم اليهودية العربية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.