يهود متخفون

اليهود المُتخفّون هم اليهود الذين يتظاهرون باعتناق دين آخر غير اليهودية، بسبب ظروف مختلفة، ويظلون على دينهم في الواقع. تعود هذه الممارسة بشكل أساسي في الأماكن والفترات الزمنية حيث تم اضطهاد اليهود أو تم حظر اليهودية، ما أدى إلى ظهور يهود يمارسون اليهودية في خفية.

ومن أهم فرق اليهود المتخفين في العالم المسيحي (المارانوس)، والذين أجبروا على التحول للمسيحية الكاثوليكية في شبه الجزيرة الإيبيرية في القرن الرابع عشر؛ ويُشار إليهم أيضاً بعدة أسماء منها المسيحيين الجدد (بالإسبانية:cristiano nuevo، بالبرتغالية:cristão-novo) والكونفرسوس (بالإسبانية: conversos)‏ وبإسم التشويتاس (بالإسبانيّة: Chueta؛ بالكاتالانية:Xuetes) في جزيرة مايوركا. وقد أنتشر اليهود المتخفون في كافة مستعمرات الإمبراطورية الإسبانية في أمريكا اللاتينية وأندمجوا مع السكان المحليين الكاثوليك مما نتج عن جماعات كاثوليكية عبرانيّة. في القرن السابع عشر هاجر هربًا من الاضطهاد عدد من اليهود المتخفين إلى المملكة الهولندية، التي تبنت إثر استقلالها عن إسبانيا، الكالفينية كمذهب رسمي وتبنت نظامًا ليبراليًا ما جعلها بنوع خاص موئلاً لمختلف الأقليات المضطهدة خصوصًا اليهود وهناك عاد اليهود المتخفين إلى دينهم الأصلي اليهودية.

ومن أهم فرق اليهود المتخفين في العالم الإسلامي يهود الدونمة (بالتركيّة: Dönme) في تركيا، وهي طائفة من اليهود من أتباع سباتاي زيفي أجبرت على التحول للدين الإسلامي في عهد السلطان محمد الرابع، فضلًا عن جماعة جديد الإسلام وهي طائفة من اليهود في إيران، أجبرت على التحول للإسلام عقب أعمال شغب ضد اليهود في مشهد وخراسان الكبرى عام 1839. فضلًا عن بعض القبائل الرحل في صحراء المغرب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.