يوحنا الصليب

كان يوحنا الصليب (سان خوان دي لا كروز) (24 من يونيو 1542م14 من ديسمبر 1591م)، واسمه الأصلي خوان دي ييبيس الفاريز شخصية رئيسية في الإصلاح المضاد، ومتصوفًا إسبانيًا، وقديسًا كاثوليكيًا، وراهبًا كرمليًا وكاهنًا، وُلِد في فونتيفيروس، في كاستيلا القديمة لأسرة يهودية تحولت إلى المسيحية.

ملفان  
يوحنا الصليب
(بالإسبانية: Juan de la Cruz)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإسبانية: Juan de Yepes Álvarez)‏ 
الميلاد 24 يونيو 1542  
فونتيفيروس  
الوفاة 14 ديسمبر 1591 (49 سنة)  
أبدة  
سبب الوفاة عدوى المكورة العقدية   
مواطنة تاج قشتالة  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة سلامنكا  
المهنة كاتب ،  وشاعر ،  وكاهن كاثوليكي    
اللغات الإسبانية  

كان القديس يوحنا الصليب مُصلحًا للرهبنة الكرملية. ويُعد هو وتيريزا الأفيلاوية مؤسسا حركة الكرمليون الحفاة. وهو معروف أيضًا بكتاباته. فيُعَد كل من شِعره ودراساته عن نضج الروح أفضل ما كُتِب في الأدب الإسباني التصوفي وإحدى قمم الأدب الإسباني إجمالاً. وقد تطوب كقديس في عام 1726م على يد البابا بندكت الثالث عشر. وهو واحد من ملفاني الكنيسة الثلاث وثلاثين. وعندما أُدرِج يوم عيده في التقويم الروماني العام في عام 1738م، تحدد في البداية يوم 24 من نوفمبر، إذ اعترض تاريخ وفاته اليوم الثامن بعد عيد الحمل بلا دنس الذي كان يُحتفَل به آنذاك. وقد زال هذا المانع في عام 1955م، وتغير يوم عيده في عام 1969م ليوافق يوم وفاته، وهو 14 من ديسمبر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.