يودايمونيا

يودايمونيا (باليونانية: εὐδαιμονία) هي كلمة يونانية تُترجم عادة إلى السعادة أو الرخاء، بينما تم اقتراح "الازدهار الإنساني والرفاهية" كترجمة أكثر دقة. اصطلاحيا تتكون الكلمة من "يو" (جيد) و"دايمون" (روح). تُعتبر يودايمونيا مفهوما مركزيا في الأخلاقية الأرسطية والفلسفة السياسية بجانب المصطلحات "أريتي" والتي تُترجم عادة إلى "قيم" أو "إجادة"، و"فرونيساس" والتي تُترجم عادة إلى "الحكمة العملية أو الأخلاقية". في أعمال أرسطو، استُخدمت يودايمونيا (بناء على التقاليد اليونانية القديمة) كمصطلح يشير إلى قمة الخيرية البشرية، وبالتالي فهي غاية الفلسفة العملية بما في ذلك علم الأخلاق والفلسفة السياسية أن تعتبر (وتختبر أيضا) ما هي، وكيف يمكن تحقيقها.

مناقشة الروابط بين قيمة الشخصية والسعادة هو أحد القضايا المحورية في علم الأخلاق القديم، كما كان موضوعا يسبب الكثير من الاختلافات. كنتيجة لذلك، هناك العديد من التنوعات لليودايمونية. اثنان من أكثر الصور تأثيرا هما صورة أرسطو وصورة الرواقيين. اعتبر أرسطو القيم وتطبيقها أحد أهم مكونات اليودايمونيا ولكنه اعترف أيضا بأهمية العوامل الخارجية مثل الصحة والثروة والجمال. على النقيض، اعتبر الرواقيون أن القيم ضرورية وكافية لتحقيق اليودايمونيا وبالتالي أنكروا ضرورة العوامل الخارجية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.