يوروفايتر تايفون

يوروفايتر تايفون (بالإنجليزية: Eurofighter Typhoon)‏ هي طائرة قتالية متعددة المهام، ذات محركين، وبقدرة عالية على المناورة، صممت وبنيت من قبل شركة يوروفايتر المحدودة وهو كونسورتيوم يضم شركات من أربع دول أوروبية تأسس في عام 1986.

Eurofighter Typhoon
يوروفايتر تايفون من القوات الجوية الملكية السعودية فوق مالطا في عام 2010
الوظيفة مقاتلة متعددة المهام
الأصل القومي أوروبا
الشركة المصنعة يوروفايتر المحدودة
أول رحلة 27 مارس 1994
قدمت 4 أغسطس 2003
الحالة في الخدمة
المستخدم الأساسي سلاح الجو الملكي
سلاح الجو الألماني
القوات الجوية الإيطالية
القوات الجوية الإسبانية
انظر المشغلين الآخرين أدناه
أنتجت في 1994–إلى الوقت الحاضر
العدد المنتج 500 (حتى أبريل 2017)
تكلفة الوحدة €90 مليون يورو (تكلفة النظام الشريحة 3A) .
£125مليون جنيه استرليني (بما في ذلك تكاليف التطوير + الإنتاج)
طورت من British Aerospace EAP
المتغيرات Eurofighter Typhoon variants

دخلت المقاتلة حيز الخدمة لأول مرة في 8 أبريل 2003 في ألمانيا. وصممت المقاتلة بتكوين جناح دلتا ليعطيها مزيجًا من خفة الحركة، وقدرات تخفي، وزودت بأنظمة طيران متقدمة.

إنتاج طائرة يوروفايتر تايفون إلى ثلاث مراحل (أو شرائح)، ومع كل شريحة جديدة كانت هناك زيادة تدريجية في قدرات الطائرة. المقاتلة في الخدمة مع سلاح الجو الملكي، وسلاح الجو الألماني (لوفتڤافه)، والقوة الجوية الإيطالية، والقوات الجوية الإسبانية والقوات الجوية الملكية السعودية، وسلاح الجو النمساوي. وكانت المملكة العربية السعودية قد وقعت عقدا في عام 2007، لشراء 72 طائرة، بقيمة 4,430 مليون جنيه (حوالي 6,400 مليون يورو. كما أن سلطنة عمان طلبت 12 طائرة، ستدخل الخدمة في عام 2017.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.