يوريا

الكَرْبامِيد (بالإنجليزية: carbamide)‏ أو اليُوْرِيا أو البَوْلَة (بالإنجليزية: urea)‏ في الكيمياء و الكيمياء الحيوية هي مركب عضوي صيغته الكيميائية CO(NH2)2. اسم الكارباميد موصى به في الأسماء غير الاحتكارية العالمية والمستخدم في أوروبا. كمثال: المركب بيروكسيد الهيدروجين - يوريا Hydrogen peroxide - urea (الاسم المصدق عليه قديمًا في إنجلترا) أصبح الآن يستخدم في الأوساط الطبية كـ ‌كرباميد بيروكسيدcarbamide peroxide ويستخدم في تبييض الأسنان . من الأسماء الأخرى راتنج الكرباميد (بالإنجليزية: carbamide resin)‏ ، إيزو‌يوريا، ثنائي أميد الكربونيل (بالإنجليزية: carbonyl diamide)‏، ثنائي أميد الكربونيل (بالإنجليزية: carbonyldiamine)‏.

يوريا


الاسم النظامي (IUPAC)

Diaminomethanal (مركب عضوي)،
كاربونيل ثنائيّ الأميد (مركب غير عضوي)

المعرفات
رقم CAS 57-13-6?
بوب كيم (PubChem) 1176

الخواص
صيغة كيميائية CH4N2O
كتلة مولية 60.06 غ.مول−1
المظهر صلب أبيض
الكثافة 1.32 غ/سم3
نقطة الانصهار 132.7–135 °م
الذوبانية في الماء 108 غ/100 مل (20 °م)
167 غ/100 مل (40 °م)
251 غ/100 مل (60 °م)
400 غ/100 مل (80 °م)
733 غ/100 مل (100 °م)
حموضة (pKa) 0.18  
القاعدية (pKb) pKBH+ = 0.18
البنية
عزم جزيئي ثنائي القطب 4.56 ديباي
المخاطر
صحيفة بيانات سلامة المادة JT Baker
فهرس المفوضية الأوروبية غير موجود
نقطة الوميض غير مشتعل
مركبات متعلقة
يوريا ذات علاقة ثيويوريا
كارباميد بيروكسيد
مركبات ذات علاقة فوق أكسيد الكرباميد
فوسفات اليوريا
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

تنتج هذه المادّة لدى الكثير من الحيوانات، كمركّب نهائي لعمليّة استقلاب المركّبات الآزوتيّة (كالحموض الأمينيّة مثلاً) في دورة الكرباميد التي تحدث في الكبد، وتُطرد من الجسم عن طريق البول والعرق.

الكرباميد الصافي مادّة بلورية بيضاء رائحتها قريبة من رائحة النشادر، غير سامّة وحتّى نظافيًّا غير ضارّة. اليوريا النقية تكون بيضاء اللون في شكل بلورات ،عديمة الرائحة، غير سامة ، وتعتبر طاهرة ، تذوب بسهولة في الماء. يبلغ الإنتاج العالمي منها 200 مليون طن في السنة وهي أحد الكيماويات التي يكثر إنتاجها. تستخدم اليوريا في صناعة السماد الصناعي المحتوي علي الأزوت (النتروجين)، واليوريا مادة أولية للصناعات الكيماوية حيث تستخدم في تصنيع الراتنج ، و اللواصق ، و العوازل الكهربائية . وهي مادة تستخدم في تصنيع ميلامين و كافيين و هيدرازين و الورنيش و مواد التبييض وكيماويات أخرى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.