يوم الاستقلال (الهند)

يوم استقلال الهند أو يوم الاستقلال الهندي، هو يوم أُعلن في ال 15 أغسطس 1947 عيدا لاستقلال الهند عن الحكم البريطاني. حيث حصلت الهند على استقلالها بعد حركات المقاومة الغير المسلحة والعصيان المدني التي قادها المؤتمر الوطني الهندي بقيادة مهاتما غاندي و جواهر لال نهرو، بفارق يوم واحد عن يوم الاستقلال (باكستان)، بما عرف سابقا بالهند الشمالية، كدولة مستقلة من دول رابطة الشعوب البريطانية من (دول الكومنولث).

يوم الإستقلال
يوم الإستقلال
العلم الوطني الهندي لال قلعة الحمراء في دلهي، حيث يرفع العلم الوطني في الهند عادة على المباني والمنشآت العامة والخاصة من يوم الإستقلال الهندي، وفي الأعياد الوطنية بشكل عام.

يحتفل به الهنديون
نوعه يوم وطني
أهميته استقلال الهند سياسيا وترابيا.
تاريخه ال 15 أغسطس 1947
متعلق بـ  الهند
اليوم السنوي 15 أغسطس  

تزامن هذا الاستقلال مع تقسيم الهند إلى حكومة الهند وحكومة الباكستان. وقد خلف هذا التقسيم الكثير من حركات العنف والتهجير حيث قتل ما بين 500 ألف إلى مليون شخص، بينما هجر ما يقارب العشرة ملايين بين الهند وباكستان.

منذ الاستقلال، واجهت الهند تحديات من العنف الديني، والانفصالي إما بفعل إرهابي أو من خلالل حركات التمرد الانفصالية الإقليمية، خاصة في ولاية جامو وشمال شرق الهند، إضافة إلى الصراع على ولاية كشمير مع باكستان، في التسعينيات. حيث استمرت النزعات المسلحة مع الباكستان في حروب ثنائية بين الفينة والأخرى بين سنوات 1947، 1971، 1965 و 1999.

هذا إضافة إلى إشكالية الحدود التي لم يتم حلها مع جمهورية الصين الشعبية، والتي تصاعدت أزمتها في عام 1962 لتصل إلى الحرب الصينية الهندية.

تعد الهند قوة اقتصادية وسياسية وبشرية صاعدة، ودولة نووية، حيث أصبحت قوة لا يستهان بها إقليميا ودوليا. فهي تملك ثالث أكبر جيش في العالم وتصنف التاسعة عالميا من حيث الإنفاق على القوة العسكرية.

أجرت تجربتها النووية الأولى في عام 1974، تلتها خمس تجارب أخرى في عام 1997.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.