يوم الجاز الدولي

يوم الجاز الدولي هو يوم عالمي أعلنته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في عام 2011 "لتسليط الضوء على موسيقى الجاز ودورها الدبلوماسي في توحيد الناس في جميع أنحاء العالم. يتم الاحتفال به سنويًا في 30 أبريل. جاءت الفكرة من عازف البيانو والجاز وسفير النوايا الحسنة لليونسكو هيربي هانكوك. يرأس كل من هانكوك والمدير العام لليونسكو يوم الجاز الدولي. تم إضافة يوم الاحتفال على التقويم لدى كل من اليونسكو والأمم المتحدة.

يوم الجاز الدولي
 

اليوم السنوي 30 أبريل  

يعد معهد الراهب ثيلونيوس للجاز ( منظمة أمريكية غير حكومية يرأسها أيضًا هانكوك ) الشريك التنظيمي ليوم الجاز. يقوم المعهد بتنسيق الأنشطة بين الدول الأعضاء في اليونسكو وكذلك الاحتفال الاستضافة العالمي. تتوج الأحداث في المدينة المضيفة بحفل عالمي من فئة كل النجوم ( All-Star )، يشارك فيه أكثر من عشرين من موسيقيي الجاز من جميع أنحاء العالم يؤدون في/ أو حول معلم تاريخي.

استضافت هافانا، كوبا يوم الجاز لعام 2017. تضمنت احتفالات المدينة المضيفة سلسلة من برامج التعليم والتوعية المجتمعية التي استمرت أسبوعًا مع وجود كل من إسبيرانزا سبالدينج وريتشارد بونا وميليسا ألدانا وطارق يماني وأنطونيو هارت وريجينا كارتر. أقيم الحفل العالمي الأول من نوعه في مسرح هافانا الكبير وشمل خمسة وخمسون موسيقيا من البرازيل والكاميرون وشيلي والصين وكوبا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان ولبنان والمكسيك وروسيا وكوريا الجنوبية وتونس والولايات المتحدة.

في أكتوبر 2017، أعلنت اليونسكو أن سانت بطرسبرغ وسيدني، أستراليا ستُعتبر مدن مضيفة لعامي 2018 و 2019 على التوالي. أقيم الاحتفال بسانت بطرسبرغ في الفترة من 28-30 أبريل 2018 وشملت الاحتفالات برامج تعليمية وحفل كل النجوم في مسرح ماريانسكي الثاني .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.