يوم العمل

يوم العمل هو كل يوم عمل رسمي في الأسبوع؛ مصطلح آخر شائع هو أيام العمل. وهي الأيام بين الاثنين وحتى الجمعة (تختلف حسب الدولة)، ولا تشمل أيام العطل الرسمية وعطلات نهاية الأسبوع.

ويختلف تعريف أيام العمل حسب المنطقة ويعتمد ذلك على أسبوع العمل المحلي الذي تمليه العادات المحلية والأديان والعمليات التجارية. على سبيل المثال، في الولايات المتحدة ومعظم دول العالم الغربي، عادة ما تكون أيام العمل من الاثنين إلى الجمعة.

في الاتحاد الأوروبي، تكون أيام العمل العادية من الاثنين إلى الجمعة بناءً على تنظيم وقت العمل في الاتحاد الأوروبي.

يختلف طول أيام العمل حسب المنطقة والصناعة ونوع المُنشأة. تشمل المعايير السائدة أن أيام العمل تكون بين 8 ساعات و 10 ساعات لليوم، ولكن أوقات عمل بين 4 إلى 16 ساعة تعتبر طبيعية في أوقات وأماكن معينة.

مصطلح أيام العمل يُستخدم عادة من قبل ناقلي البريد السريع عند تحديد تاريخ وصول الشحنات. مثلا:

إذا قامت شركة البريد بإرسال شُحنة في يوم الخميس وسيتم تسليمها بعد "يومي عمل"، فسوف تصل في يوم الاثنين التالي (في حالة لم يكن يوم الجمعة أو الاثنين هي من أيام العطلات).

في جوانب التمويل، تُعرف كيفية تعريف أيام العمل باسم اتفاقيات يوم العمل وتحديد كيفية تسوية المدفوعات على عقود مثل مقايضات سعر الفائدة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.