يونان الموكيانية

يونان الموكيانية وهو مصطلح يشير إلى أواخر العصر البرونزي لليونان القديم (1600-1100 ق.م) وقد أُخذ إسمها من الموقع الأثري في اليونان موكناي أرغوليذا في بيلوبونيز في اليونان ولهذه الحضارة مناطق أُخرى وهي تيرينس وبيلوس وأثينا وثيفا وأورخومينوس وآيولكوس وكما لها مواقع أخرى في بحر إيجة وآسيا الصغرى وبلاد الشام وقبرص وكريت وإيطاليا.

يونان الموكيانية
المعطيات
الفترةعصر برونزي
تواريخحوالي 1600 - 1100 ق.م.
يسبقهاحضارة مينوسية

قدم اليونانيون الموكيانيون العديد من الابتكارات في مجالات الهندسة والعمارة والبنية التحتية العسكرية، بينما كانت التجارة على مساحات واسعة من البحر المتوسط ضرورية من أجل الاقتصاد الموكياني. تعتبر كتابتهم المقطعية، النظام الخطي ب، أول سجلات مكتوبة للغة اليونانية الهندية الأوروبية واشتمل دينهم بالفعل على عدة آلهة يمكن أن تجدها أيضًا في مجموعة الأوليمبيين. هيمن على يونان الموكيانية مجتمع الصفوة المحاربة وتكونت من شبكة من الولايات المتمركزة حول القصر التي أدت إلى أنظمة هرمية وسياسية واجتماعية واقتصادية صلبة. وكان الملك على رأس المجتمع ويُعرف بالواناكس.

انتهت يونان الموكيانية مع انهيار حضارة العصر البرونزي شرق البحر المتوسط، كي يتبعها ما يُسمى بالعصور اليونانية المظلمة، فترة انتقالية بلا سجلات تؤدي إلى اليونان العتيقة التي شهدت تحولات هامة من حيث التنظيمات الاجتماعية الاقتصادية من التمركز حول القصر إلى أشكال لامتمركزة (شاملة الاستخدام المفرط للحديد). اقتُرحت نظريات متنوعة لنهاية هذه الحضارة، من بينها الغزو الدوريوني أو أنشطته المتعلقة بـ«شعوب البحر». اقتُرحت أيضًا نظريات مثل الكوارث الطبيعية والتغيرات المناخية. أصبحت الحقبة الموكيانية الفترة التاريخية للأدب والميثولوجيا الإغريقيين، بما فيها سلسلة ملحمة طروادة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.