يوهان إرنست الأول، دوق ساكس فايمار

يوهان إرنست الأول (بالألمانية: Johann Ernst von Sachsen-Weimar)‏ (ألتنبورغ؛ 21 فبراير 1594 - 6 ديسمبر 1626؛ سان مارتن، المجر)؛ كان دوق ساكس فايمار.

دوق ساكس فايمار
يوهان إرنست الأول، دوق ساكس فايمار
(بالألمانية: Johann Ernst von Sachsen-Weimar)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 21 فبراير 1594  
آلتنبورغ  
الوفاة 6 ديسمبر 1626 (32 سنة)  
سان مارتن، المجر
مواطنة ألمانيا  
اللقب دوق ساكس فايمار
الأب يوهان الثاني، دوق ساكس فايمار  
الأم دوروثيا ماريا من أنهالت  
إخوة وأخوات
عائلة آل فتين  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ينا  
المهنة أرستقراطي  
الخدمة العسكرية
الرتبة فريق أول  

هو الأبن البكر لـ يوهان الثاني، دوق ساكس فايمار وزوجته دوروثيا ماريا من أنهالت، ومع وفاة والده في 1605 تم تعيين الوصاية عليه وعلى أخوته الصغار، حتى بلوغه في 1615 وبذلك سيطر على دوقيته، في 1608 درس في جامعة ينا، وأيضا بين عامي 1613 و1614 قام بجولة أوروبية مع إخوته والأوصياء عليه بزيارة فرنسا وإنجلترا وهولندا.

في 1620 دخل في خدمة فريدريش الخامس، ناخب بالاتينات المشهور بلقب "ملك الشتاء"، حيث انتخب حديثاً ملكاً على بوهيميا، ولكن بعد هزيمته في معركة الجبل الأبيض، رفض أن يتقدم بولاء إلى الإمبراطور دون شروط، وكعقوبة له تم تجريده من ممتلكاته ووصايته على إخوته.

أيضا قاتل مع هولندا ضد الإمبراطورية هابسبورغ، وأصبح في وقت لاحق مساعد في فوج فرسان الدنماركي، وأيضا شارك في حرب الثلاثين عاما، أثناء مساعدته لـ كونت إرنست فون مانسفيلد من أجل أراضيه في المجر، توفي هناك في 1626 متأثراً بجروحه في الحرب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.