يوهان فيلهلم، دوق يوليش-كليفه-برغ

يوهان فيلهلم، دوق يوليش-كليفز-برغ (الألمانية:Johann Wilhelm, Herzog zu Kleve, Jülich und Berg؛ 28 مايو 1562 - 25 مارس 1609)؛ هو الابن الأصغر لـ فيلهلم، دوق يوليش-كليفه-برغ وزوجته الثانية ماريا من النمسا ابنة فرديناند الأول، إمبراطور روماني مقدس وآنا من المجر وبوهيميا، أصبح دوق يوليش-كليفز-برغ في 1592 بعد وفاة والده ويعتبر هو أخر حكام بيت لا مارك، كان قبل ذلك أسقف مونستر، ومع ذلك كان عليه أن يكافح من أجل ورثة بعد وفاة الغير المتوقعة لـ شقيقه الأكبر كارل فريدرش.

يوهان فيلهلم، دوق يوليش-كليفه-برغ
 

معلومات شخصية
الميلاد 28 مايو 1562  
الوفاة 25 مارس 1609 (46 سنة)  
مواطنة ألمانيا  
الديانة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية  
الأب فيلهلم، دوق يوليش-كليفه-برغ  
الأم ماريا من النمسا، دوقة يوليش-كليفه-برغ  
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة كاهن كاثوليكي    

تزوج أولا من جاكوبيا دي بادن ابنة فيلبرت، مارغريف بادن، ثم تزوج من أنطونيا دي لورين ابنة شارل الثالث، دوق لورين، لم يكن لديه أبناء من كليهما.

ومع وفاته في 1609 دون ورثة، ادعت ممتلكات كلا من شقيقته الكبرى ماري إليونور التي كانت متزوجة من ألبرخت فريدرخ، دوق بروسيا وريثهما آنا من بروسيا كانت ناخبة براندنبورغ، وعلى المذهب البروتستانتي؛ وفي حين شقيقته الثانية آنا متزوجة من فيليب لودفيغ، كونت بالاتينات-نيوبورغ وريثهما فولفغانغ فيلهلم، كونت بالاتينات-نيوبورغ كان كاثوليكي المذهب.

مع تصاعد النزاع بين البروتستانت والكاثوليك الذي أدى إلى اندلاع حرب الثلاثين عاما في 1618، أصبح نزاع الخلافة جزءاً من هذه الحرب، وفي نهاية المطاف براندنبورغ حصلت على كليفز ومارك، وبينما نيوبورغ حصلوا على دوقية يوليش-برغ؛ فقد الأراضي السمعة الطيبة التي اشتهرت بها أثناء عهد والده بسبب تدنيسها من قبل العساكر أثناء الحرب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.