يو بي إس (بنك)

يو بي إس جروب أيه جي (بالإنجليزية: UBS Group AG)‏ هو مصرف استثماري سويسري متعدد الجنسيّات وشركة خدمات مالية تأسّست في سويسرا، ويَقع مَقَرها الرَئِيسيّ في مدينتي زيورخ وبازل، وتتمتَّع بحضور في جَمِيع المراكز الماليَّة الكبرى باعتِبارها أكبر مؤسَّسة مصرفية سويسريَّة فِي العَالم. تشتهر خِدمات عملاء "يو بي إس" بالسرية الصارمة بَين البَنك والعميل وثقافة السرية المصرفيّة، ولها مَرَاكِز كَبِيرَة في أسواق الأمريكيّتين وأوروبا والشَّرق الأوسَط وأفريقيا وآسيا وَالمُحِيط الهَادِئ جعلته مؤسَّسة ماليَّة عالمية مهمة. تأسس "يو بي إس" في 1862 كبنك في فينترتور مَع بداية ظهور الصناعة المصرفيّة السويسريَّة، تنافس يو بي إس مَع "مؤسَّسة البَنك السويسري" لعقود حتَّى اندمج البنكان في عام 1998 لِإِنشاء شَّرِكَة واحدة تُعرف بِاِسم "يو بي إس".

يو بي إس (بنك)
UBS Group AG
 

 

تاريخ التأسيس 1854 
البورصة بورصة نيويورك (UBS)
بورصة سويسرا (UBSG)
بورصة طوكيو (8657) 
الدولة سويسرا  
المالك جي اي سي (7.07 نسبة مئوية ) (10 ديسمبر 2014)
بلاك روك (4.89 نسبة مئوية ) (15 يناير 2015)
البنك النرويجي (3.30 نسبة مئوية ) (10 ديسمبر 2014) 
المقر الرئيسي زيورخ  
الصناعة مصرف، خدمات مالية
المنتجات
موقع ويب الموقع الرسمي 
ايرادات وعائدات
العائدات 30.21 مليار دولار أمريكي (2018)
الدخل التشغيلي 5.45 مليار دولار أمريكي (2018)
 

يوفر "يو بي إس" خِدمات إدارة الثروات وإدارة الأصول وَالخِدمات المصرفيّة الاستثماريَّة للعملاء من الأَفرَاد وَالشَّرِكات وَالمُؤَسِسَات، ويُدير أكبر قدر من الثروة الخاصّة فِي العَالم، حيثُ أن حوالي نصف قائمة فوربس للمليارديرات من عملائه، ويحتفظ "يو بي إس" ببنك استثماري عالمي ويُعتبر صانع السوق الأَسَاسِي، ويحتفظ بالعديد من أقبية البنوك تحت الأرض والمخابئ ومرافق للتخزين السبائك الذهبية حول جبال الألب السويسريَّة وعلى الصَّعِيد الدوليّ، وقد احتَّلت عَمَليّات "يو بي إس" في مؤشر السرية الماليَّة لعام 2018 المرتبة الأولى في سويسرا، والمرتبة الثانيَّة في الوَلاَيات المتَّحدة.

في عام 2017 كَان "يو بي إس" في المرتبة الحادية عِشرَة في قَائِمَة أكبر البنوك في أُورُوبَّا، بقيمة سوقِيَّة تَبلُغ 64.5 مِليار دُولَار، وتبلغ أصوله الخاضعة للإدارة أَكثَر من 3.2 تريليون فرنك سويسري مِنهَا حوالي 2.8 تريليون أصول مستثمرة. أنشأ "يو بي إس" معمل لأبحاث تقنية سِلسِلَة الكتل في لندن في أواخر 2016 لِتَعزِيز الأَمن السيبراني وتشفير أَنشطة العملاء، ويُعتبر "يو بي إس" أحد "أكبر وأقوى المؤسّسات الماليَّة فِي العَالم".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.