10 داوننغ ستريت

10 شارع داونينغ (بالإنجليزية: 10Downing Street)‏ هو مقر الإقامة الرسمية ومكتب رئيس وزراء بريطانيا . يقع في شارع دونينغ الواقع بحي وستمنستر، قريباً من بيوت البرلمان وسط مدينة لندن.

10 شارع داونينغ
باب شارع دونينغ

إحداثيات 51°30′12″N 0°07′40″W  
معلومات عامة
الموقع www.number10.gov.uk
الدولة المملكة المتحدة
الساكن الحالي سيد الخزانة الأول   
سنة التأسيس 1684 
تاريخ بدء البناء 1682
المالك حكومة المملكة المتحدة  
الاستعمال الحالي مقر رسمي (رئيس وزراء المملكة المتحدة ) 
النمط المعماري عمارة كلاسيكية جديدة ،  وعمارة جورجية  
المهندس المعماري وليام كينت  
الموقع الإلكتروني www.number10.gov.uk

المقر رسمياً هو مقر إقامة اللورد الأول للخزينة لكن أدمج هذا المنصب في صلاحيات رئيس الوزراء منذ سنة 1905م.

ابتُدأ بناء البيت في عام 1682 أي قبل حوالي أكثر من 300 سنة. يتكون المبنى من ثلاث طوابق وتوجد فيه مائة غرفة، تقع غرفة رئيس الوزراء في الطابق الثالث وفي الطابق السفلي يقع المطبخ، وتستعمل الطوابق الأخرى مكاتب وقاعات استقبال وغرف لتناول الطعام يقوم فيها رئيس الوزراء باستقبال رؤساء العالم وشخصيات رفيعة المستوى. يقع البيت بمحاذاة قصر وستمنستر الذي يشغله البرلمان، ويقع البيت أيضاً بقرب قصر بكنجهام.

عرض الملك جورج الثاني المنزل رقم 10 -المؤلف في الأصل من ثلاثة منازل- على السير روبرت والبول في عام 1732. قبل والبول الهدية بشرط أن تكون مقدَّمةً لمنصب لورد الخزانة الأول وليس له شخصيًا. كلّف والبول ويليام كينت بالانضمام إلى المنازل الثلاثة. عُرف المنزل الأكبر بينها باسم 10 داوننغ ستريت.

لم يحقق تصميمه نجاحًا فوريًا. وعلى الرغم من حجمه وموقعه المناسب بالقرب من البرلمان، عاش فيه قلّةٌ من رؤساء الوزراء الأوائل. كان المنزل رقم 10 مهمَلًا متهالكًا وبحاجة إلى مبالغ طائلة لترميمه وعلى وشك أن يُهدَم عدة مرات، ولكن المبنى صمد وارتبط اسمه بالعديد من رجال الدولة والأحداث في التاريخ البريطاني. في عام 1985 قالت مارغريت ثاتشر إن المنزل رقم 10 أصبح «واحدًا من أثمن الجواهر في التراث الوطني».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.