2001: ملحمة الفضاء (فيلم)

2001: أوديسة الفضاء، فيلم خيال علمي من إنتاج أمريكي - بريطاني عام 1968؛ أنتجه وأخرجه ستانلي كوبريك. كتب السيناريو "كوبريك" وآرثر سي كلارك، وقد استوحيت قصة الفيلم جزئيًا من قصة كلارك القصيرة "الحارس". كتب كلارك القصة بالتزامن مع الرواية 2001: أوديسة الفضاء التي صدرت بعد فترة وجيزة من صدور الفيلم. تتناول القصة سلسلة من اللقاءات بين البشر وأجسام غامضة سوداء والتي على ما يبدو أثرت في تطور الإنسان، أرسلت رحلة فضاء إلى كوكب المشتري لتتبع إشارة منبعثة من إحدى هذه الكتل الموجودة على القمر. أدى كل من كير دوليا وغاري لوكوود دور رائدي فضاء في هذه الرحلة، بينما أدى دوغلاس رين صوت الكمبيوتر "HAL 9000" الذي يسيطر سيطرة كاملة على سفينة الفضاء. يوصف الفيلم بالفيلم الملحمي بسبب مدته والموضوع الذي تناوله.

2001: أوديسة الفضاء
2001: A space odyssey
ملصق الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
المواضيع
تاريخ الصدور
2 أبريل 1968 (1968-04-02) (USA)
مدة العرض
161 دقيقة (عرض أول)
142 دقيقة(تجاريا)
اللغة الأصلية
إنجليزية
مأخوذ عن
The Sentinel (en)
البلد
مواقع التصوير
صيغة الفيلم
Super Panavision 70 (en)
الجوائز
الطاقم
المخرج
الكاتب
السيناريو
البطولة

كير دوليا
غاري لوكوود
وليام سلفستر

دوغلاس رين
تصميم الأزياء
Edwin Hardy Amies (en)
التصوير
الموسيقى
التركيب
Ray Lovejoy (en)
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
  • مترو غولدوين ماير
المنتج
التوزيع
الميزانية
10.5 مليون أمريكي
الإيرادات
190 مليون دولار أمريكي
التسلسل
2010: The Year We Make Contact (en)

أنتجت الفيلم ووزعته استديوهات مترو غولدوين ماير الأمريكية، تم إنتاج الفيلم بالكامل في بريطانيا باستخدام مرافق استديوهات شركة MGMالبريطانية. وفي استديوهات شيبيرتون، نظرًا لتوفر إمكانيات صوتية أفضل من تلك المتوفرة في الولايات المتحدة. كما شارك في إنتاجه كوبريك، الذي صوّر فيلميه السابقين في بريطانيا، وقرر أن يستقر فيها بصورة دائمة أثناء تصوير "أوديسة الفضاء". أطلق الفيلم في الولايات المتحدة قبل إطلاقه في بريطانيا بشهر تقريبًا، ومع ذلك تطلق الموسوعة البريطانية صفة "فيلم أمريكي" عليه، في حين تطلق عليه مصادر أخرى صفة "فيلم بريطاني - أمريكي".

رشح الفيلم لأربعة جوائز أوسكار، منها ثلاث لستانلي كوبريك، أفضل مؤلف سيناريو بالمشاركة مع آرثر كلارك، وأفضل مخرج، وجائزة الأوسكار لأفضل تأثيرات بصرية التي فاز بها. إضافة إلى الترشيح الرابع لأفضل تصميم ديكور. فاز الفيلم بثلاث من جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام، أفضل تصوير سينمائي، وأفضل تسجيل صوت، وأفضل تصميم ديكور. عام 1991، اختارت مكتبة الكونغرس الفيلم ضمن قائمة السجل الوطني للفيلم. اختير الفيلم على رأس قائمة أعدها معهد الفيلم الأمريكي لأفضل عشرة أفلام خيال علمي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.