300 (فيلم)

300 هو فيلم حربي ملحمي أمريكي صدر عام 2006 يستند إلى القصة المصورة بنفس الأسم 300 [الإنجليزية] من قبل فرانك ميلر ولين فارلي. كلاهما رواية خيالية لمعركة ترموبيل خلال الحروب الفارسية اليونانية. أخرج الفيلم زاك سنايدر، بينما عمل فرانك ميلر كمنتج تنفيذي [الإنجليزية] ومستشار. تم تصويره في الغالب بتقنية الكروما مع التراكب [الإنجليزية]، للمساعدة في تكرار صور الكتاب الهزلي الأصلي.

300
300 (بالإنجليزية)
ملصق إعلان 300
معلومات عامة
الصنف الفني
الموضوع
تاريخ الصدور
مدة العرض
117 دقيقة
اللغة الأصلية
إنجليزية
مأخوذ عن
300 (en)
البلد
مواقع التصوير
الجوائز
موقع الويب
الطاقم
المخرج
الكاتب
الرواية:
فرانك ميلر
الفيلم:
زاك سنايدر
كورت جونستاد
السيناريو
زاك سنايدرفرانك ميلر — Kurt Johnstad (en)
الراوي
البطولة
تصميم الأزياء
التصوير
Larry Fong (en)
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
  • ليجنداري بيكتشرز
  • Virtual Studios (en)
  • The Stone Quarry (en)
المنتج
التوزيع
الميزانية
65 مليون دولار
الإيرادات
$456,068,181
التسلسل

تدور أحداث الفيلم حول الملك ليونيداس (جيرارد بتلر)، الذي يقود 300 اسبرطي في معركة ضد "الملك المقدس [الإنجليزية]" الفارسي خشايارشا (رودريغو سانتورو) وجيشه الغازي الذي يضم أكثر من 300 ألف جندي. مع احتدام المعركة، تحاول الملكة جورجو (لينا هيدي) حشد الدعم في إسبرطة لزوجها. تم حكاية القصة بواسطة سرد صوتي من قبل الجندي المتقاعد ديليوس [الإنجليزية] (ديفيد وينهام). من خلال هذه الراوي الغير موثوق به، تم إدخال العديد من المخلوقات الخيالية، حيث تم وضع فيلم 300 في هذا النوع من الخيال التاريخي [الإنجليزية].

تم إصدار 300 في المسارح التقليدية و آيماكس في الولايات المتحدة في 9 مارس 2007، وعلى دي في دي وقرص بلو راي وأسطوانات الفيديو الرقمية فائقة الدقة في 31 يوليو 2007. حصل الفيلم على آراء متباينة، وحظي بتشجيع لصورته وأصالته الطبيعية، ولكنه تم انتقاده بسبب تفضيل المرئيات على توصيف الشخصيات وتصويره للشعب الفارسي، وهو تصوير وجده البعض عنصريًا. ومع ذلك، حقق الفيلم نجاحًا في شباك التذاكر، حيث حقق أكثر من 450 مليون دولار، حيث كان افتتاح الفيلم هو الرابع والعشرين في تاريخ شباك التذاكر في ذلك الوقت. أُصدرت في 7 مارس 2014 تتمة بعنوان "نهوض إمبراطورية"، والتي تستند إلى رواية خشايارشا الأولية غير المنشورة سابقًا من ميلر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.